(((
الخيــل
عند بني لام ))) :
تنتمي بني لام إلى قبيلة طيء القبيلة
العربية
المسلمة المشهورة ، والتي سبق أن ورد في " معجم الخيل " من أسماء خيلها
نحو
ثلاثين فرساً من الخيل العربية الأصيلة .
ومن سادتها من
سميّ بهذا لكثرة
ما ملكه من عتاق
الخيل ، وهو زيد الخيل وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم (( زيد
الخير )) حين وفد على الرسول الكريم .
ومن فروع طيء " شمر " وبنو صخر "
وخيلهم المشهورة بذكرها و " الظفير " .
وبنو لام هم ( آل كثير " الكثران "
ـ آل
فضل " الفضول " ـ آل مغيرة " المغيرة " )
وقد ذكر لفرس حاتم الطائي ولمهنا
أمير
آل فضل وغيرهم كثير .
ومما يدل على عراقة الأصول عندهم في الخيل
العربية
الأصيلة المشهودة والمعروفة عند العرب .
حيث كانت الخيل العربية
الأصيلة
عند العرب هي من الشرف والكرامة للقبائل العربية .
ومن أصول الخيل
المنسوبة إلى بني
لام ( الشويمات من كحيلات العجوز ) و ( الشويمة السلحية ) كما في
كتاب ( الأصول ) .
وسنجد فيه ذكراً لخيل " عجل بن حنيتم " شيخ " آل
مغيرة "
وبنو لام في وقته
وأن ( كحيلة نومة ) كانت من مرابط خيله .
قال ابن فضل
الله العمري :
أحمد بن يحيى ( 700 ـ 749 هـ ) هم كرام العرب وأصل البأس والنجدة
فيهم ـ إلى آخر ماذكر في كلام طويل .
وقد انتشر نفوذ بنو لام إلى بلاد "
نجد
" من القرن السابع حتى العاشر الهجري وأصبحت لهم تاريخ وأخبار وأشعار متداولة
وأصبحوا ذو قوة وسيطرة ، ثم انتقلوا من الجزيرة على فترات أولها سنة
1085على ماذكر
ابن بشر في سوابق
تاريخية ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) وقد انخزلت فروع استقرت في
قرى متفرقة من نجد من أقاليم العارض وسدير وضرية والوشم والزلفي
وغيرها .
وقد توسع ابن فضل الله في الكلام على فروع ( بنو لام ) .
ومما ذكر
عنهم قوله : ساقت
تصاريف الدهر الملك الظاهر (( بيبرس )) إلى بيوتهم وهو طريد مشرد
ولم يكن قد بقي معه سوى فرس واحد ، يعول عليه ، فسأل علي بن حديثة
فرسا يركبه ، فلم
يعطه شيئاً وكان
ذلك بمحضر من عيسى بن مهنا .
فأخذ عيسى وضمه إليه وآواه
وأكرمه
، وخيره في رباط خيله ، فاختار منها فرسا فأعطاه ذلك الفرس وزوده وبالغ في
الإحسان إليه ، فعرفها له الظاهر ، فما تملك انتزع الإمرة من أبي بكر
بن علي وجعلها
لعيسى بن مهنا .
وقد وصف ابن فضل الله العمري خيل (( بنو لام )) إبان عزهم
وشموخ مجدهم وعلو صيتهم ـ في أول القرن الثامن ـ بما لايتسع المجال
لإيراده وختم
ذلك الوصف الذي
تأنف فيه ما شاء له التأنف ، وبالغ وما شاءت له المبالغة نثرا
وشعراً بهذا الخبر .
ومما عرف من خيل (( بنو لام )) في العصور الأخيرة (
هدب النزحي ) وهو من ( آل عيسى ) عواض النزحي ، وسليمان بن غفيرة
النزحي ، ومن
خيولهم أيضاً فرع
من ( الصقلاويات ) من ( كحيلات العجوز ) كانت لآل مهنا ، ثم
انتقلت
للموالي .
ومن خيل ( بنو لام ) المعروفة ( الوذنات الخرسانية ) إذ (
الخرسان ) بطن منهم ، و( شويمة الودك ) و ( أم معارف الكحيلة ) وهي
أصل ( الخيل
الهدب )